ساعة مكة المكرمة – أكبر ساعة في العالم

 

 

 

أصبحت ساعة مكة المكرمة أكبر ساعة في العالم ،بعد أن كانت ساعة بيغ بن الإنكليزية أشهر ساعات العالم على الإطلاق،  حيث يستطيع الشخص رؤيتها من أطراف مكة، فضلاً عن كونها أكبر ستة أضعاف من ساعة بيغ بن في لندن. :shocked:

أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في 13-3-2008 أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر بإنشاء ساعة مكة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز بمكة على ارتفاع حوالي 601 مترا، ليتسنى رؤيتها وسماعها من كل الجهات، ومن مسافة تصل إلى 13كم. كما يعلو الساعة من الجهات الاربع “لفظ الجلالة”. حيث ان مساحة الساعه 43 × 43 متر

 

 

البرج المبني عليه الساعة يشتمل على 4 ساعات للجهات الأربع، ساعتان رئيسيتان بارتفاع حوالي 80 متراً بما فيها “لفظ الجلالة” وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 39 متراً. أما الساعتان الجانبيتان فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 43 متراً وقطرهما نحو 25 متراً.

 

يبلغ طول الهيكل الأسمنتي للبرج الرئيسي 662 متراً وطول الهيكل الحديدي الذي يعلوه 155 متراً، وبالتالي فهو أعلى برج أسمنتي في العالم، وثاني أطول برج على الإطلاق إذا ما احتسب الهيكلان معاً، أي 817 متراً مقابل 828 متراً لبرج خليفة في دبي، وهو الأعلى في العالم، ويحتوي برج ساعة مكة على متحف إسلامي ومرصد فلكي يستخدم لأغراض علمية ودينية، وتم ربط الساعة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.

 

 

 

 

 

 

 

يمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت على مسافة 17 كيلومتراً من البرج في الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة من مسافة 11 إلى 12 كيلومتراً خلال النهار عندما يكون لون الساعة أبيض”.

 

 

 

 

 


لا ترحل دون أن تــتــرك بــصــمتك فكلنا نأخــد و لكن قـلـيل منا يعــطــي
تعليقك على الموضوع يشجعنا على العطاء

إخترنا لك أيضاً :

فن الرسم على اليدين من روائع الفن
فن الرسم على غبار السيارات قمة في الروعة (صور+فيديو)
الرسم على المباني قمة الإبداع ..!!
فن عجيب فن النحت على الزبدة
ابداع بالاعلانات - صور اعلانات اكياس شاي
مجموعة 2 أشكال USB جديدة ومبتكرة
اشكال مصنوعة من الدولار - فن الـ ORIGAMI
صابون بأشكال عجيبة - اجمل اشكال من الصابون المنزلي
اجمل موديلات أزرار القمصان بأشكال فنية مذهلة
قصة شعار شركة آبل - لماذا التفاحة شعار شركة أبل؟
كوكتيل الصور المنوعة والمضحكة
مصورة برازيلية تبدع في استخدام الاغذية وتحولها الى فن رائع
اغرب واجمل منزل بالعالم بيت غريب محفور داخل الصخر
بالصور فندق بخمس نجوم على متن باخرة - رحلات سياحية 2014

اضف تعليقاً

تعليقات على الفيس بوك :

3 Comments

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*