كل ماتريد معرفته عن جوجل بلس + Google

 

يبدو ان تحدي فيسبوك لجوجل اجبر الاخيرة على قبول المنافسة والبحث عن حل يعيد لجوجل سيطرتها على عالم الانترنت
فقد أطلقت غوغل مؤخراً خدمة جديدة منافسة لفيسبوك هي “غوغل بلس”، رافعةً راية التحدي في عالم الشبكات الاجتماعية

Google حاولت في السابق أن تنافس  Twitter بإطلاق Google Buzz الذي لم يحقق نجاحا يذكر وفشل في استيعاب وسحب قاعدة الجماهير الهائلة من Twitter، وأعلنت أيضا عن خدمة أخرى تسمى Google Wave ولكنها للأسف لم ترى النور وتم إلغاء الخدمة، لا يوجد شيئ يمنع خدمة Google + من اللحاق بالخدمات التي فشلت ولم تحقق أي نجاح ولكن الشركة تحدثت عن هذا المشروع منذ فترة طويلة وقد تكون قد بنت نفسها جيدا وتعلمت من أخطائها السابقة .

 

ما هي خدمة Google + الرئيسية ؟

هي شبكة إجتماعية مدعومة من عملاق الإنترنت Google تستطيع مشاركة أصدقائك وعائلتك أخبارك ومشاركة الصور وملفات الميديا بين ما يسمى بـ”دوائر” تقسّم أصدقائك وعائلتك إلى مجموعات .

منافسة تويتر وفيسبوك

في الواقع تم نسخ واجهة الفيسبوك تقريبا بإضافة بعض التعديلات على الخدمة، وكان المسؤول عن واجهة الخدمة الجديدة هو Andy Hertzfeld الذي صمم الواجهة الرسومية للنظام الماك في السابق وكانت تعتبر ثورية آنذاك. ستجد كلمات جديدة للنظام كـ Stream وهي نسخة من الـWall في الفيسبوك وستجد Sparks الذي تعتبر ميزة مشابهة للـTrending في Twitter ولكن بشكل مطوّر قليلا حيث تستطيع التحكم في المواضيع والأخبار التي يتحدث عنها الناس لتناسب ميولك وهواياتك فتجد الـSparks يتحدث عن أخبار الرياضة أو الأفلام أو غيره من ما تحب .

ما المميز والجديد في Google + ?

تمتلك الخدمة ميزة الدوائر “Circles”وهي تقسيم إجتماعي لمعارفك لمجموعات فتستطيع تخصيص دائرة للعائلة ودائرة للأصدقاء ودائرة لمعارف الإنترنت وما يميز الخدمة بأنها تستخدم الدوائر بشكل رئيسي فتتيح لك الدوائر إرسال رسائل أو صور أو وصلات معينة إلى دوائر معينة فقط وعدم إظهارها للدوائر الأخرى وتستطيع أيضا أن تجعلها عامة لكي يستطيع أي شخص مشاهدة ما تريد طرحه في الـStream، والعكس كذلك فتستطيع جعل مشاركات بعض الأشخاص مخفي ولا يظهر لك في الـStream الرئيسي، ببساطة تملك التحكم الكامل لمن تريد أن توجه له ما تريد .

Instant Upload

هذه الميزة هي مشابهة لتطبيق Dropbox نوعا ما وخدمة iCloud المستقبلية لاجهزة آبل، فتستطيع من خلال التطبيق أن تجعل هاتفك يقوم بتحميل جميع الصور التي تلتقطها والفيديو تلقائيا مباشرة إلى خوادم Google في حسابك الخاص لا يمكن لأحد أن يقوم بمشاهدته سواك ثم الإختيار لاحقا من ما قمت بتصويره لمشاركته في الدوائر على سبيل المثال .

ما يميز هذه الخدمة أيضا بأنها تهديك مساحة لا نهائية من الرفع للصور والفيديو وسيكون أكبر بعد للصورة هو 2,048 x 2,048 وإن زاد عن ذلك ستقوم الخدمة بتعديل الحجم تلقائيا لمناسبة بقية الصور، وسيتاح لك رفع الفيديو بدقة 1080p وتصل مدة المقطع إلى 15 دقيقة للفيديو الواحد. ستحصل أيضا على عدة خيارات للرفع حيث ستختار بين الرفع على شبكة الهاتف على سبيل المثال أو الرفع التلقائي عند الإتصال بشبكة الواي فاي أو عند التوصيل بالشاحن .

 

وهذه بعض الميزات الموجودة والتي تم الكشف عنها الى الان

1) مشروع غوغل بلس حتى الآن تجربة فقط وفقاً لغوغل، هذا يعني أن عدداً قليلاً فقط من الأشخاص يمكنهم تجربة المشروع الجديد في الوقت الحالي، ويمكن الاشتراك عن طريق حساباتهم البريدية الإلكترونية، ولم تحدد غوغل موعداً للإطلاق الرسمي للمشروع.

2) حاولت غوغل الحفاظ على الخصوصية بأكبر قدر بعد مشكلة Google Buzz التي لا تزال تطاردها، وأكد برادلي هورويتنز نائب رئيس غوغل على الحفاظ على الخصوصية بشكل كبير.

3) غوغل بلس لم تكن موجودة حتى الآن على محرك البحث، ولا يمكن للمستخدم الحصول عليها عن طريق البحث عنها، وهناك مواقع مخصصة تابعة لغوغل تمكنك من تجربة الخدمة الجديدة في شكل مبسط.

4) تميزه بخدمة “Circle” التي تمكن المستخدمين من تصنيف العلاقات الشخصية الخاصة بهم وتقسيمها في مجموعات، فليست كل العلاقات على قدم المساواة، فهناك مثلاً دائرة للأصدقاء، وأخرى لزملاء العمل أو الجامعة، وأخرى للعائلة والمعارف، وهكذا.

5) يمكن تحميل الصور من غوغل بلس بالإضافة إلى تحميلها من الهاتف المحمول بطريقة سهلة جداً.

6) خدمة “Sparks” التي تربط غوغل بجميع التحديثات التي طرأت على الموضوعات المختلفة والاهتمامات والمحتويات المهمة بالنسبة لكل مستخدم وإرسالها له في الحال، تحتوي على صور وفيديو.

7) التزويد بالمعلومات مثل فيسبوك أو تويتر من خلال التحديثات الخاصة بالآخرين، كما يمكنك إضافة صورة أو فيديو أو رابط من أجل تفاعل أكثر.

8) تحتوي خدمة غوغل بلس على دردشة الفيديو التي يفتقدها فيسبوك، وتستفيد غوغل من هذا الأمر بميزة جديدة.

9) احتوائه على خاصية “Huddle” وهي تسمح للمستخدمين بإجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين.

 

تابعنا على
Facebook RSS Feed Twitter Subscribe via Email

 

 

إخترنا لك أيضاً :

اضف تعليقاً

تعليقات على الفيس بوك :

3 Comments

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*