أهم احداث عام 2011 بالصور – الجزء الاول

لم يكن  2011 عاما كغيره  من الأعوام الماضية، كان كفصول السنة الأربعة نابض بالتغير والتحول، بدايته كانت ربيعاً في العالم العربي اينعت زهور ياسمينه في تونس ومصر وليبيا واليمن و دمشق التي لاتزال تسقى تربته وتنتظر.
في الضفة الأوروبية  كان خريفا  بعثرت  رياحه أوراق اليورو، الذي يشهد أزمة عملة ووحدة  وقوة كيان ضرب به المثل في السياسة والاقتصاد.
أما في اليابان البعيدة، فقد حل عليها  2011 شتاءا باردا عاصفا كتسونامي دمر جزء من بنيتها النووية، التي أحدثت أشعتها هوساً ورعباً في المعمورة التي زاد عددها وبلغ سبعة مليارات نسمة.فيما تعيش بقية دول العالم صيفا ساخنا على وقع احتجاجات عالمية مناهضة لسياسات كثيرة.
وفيما يلي بعض مشاهد العام  وفصوله الأربعة.

 

موجة عاتية تقترب من مدينة مياكو بعد الزلزال الذي ضرب اليايان في 11 مارس 2011 بقوة 9.0 على مقياس رختر، متسببا في التسونامي الذي أودى بحياة أكثر من 15800 شخص وتسبب في حدوث كارثة نووية بعد انفجار محطة فوكوشيما النووية. (رويترز)

متظاهر يقف أمام حاجز تم إحراقه خلال مظاهرة في القاهرة في 28 يناير 2011، واشتهرت هذه الصور عبر المواقع الإلكترونية العالمية والمحلية واصبحت رمزاً للانتفاضة الشعبية المصرية ضد نظام حكم مبارك الذي استمر لمدة 30 عاماً. (رويترز)

الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي (يسار) يزور محمد البوعزيزي في 28 ديسمبر 2010 في مركز بن عروس لمعالجة الحروق في تونس، وكان البوعزيزي قد أضرم النار في نفسه بدافع من اليأس الذي اصابه بعد مصادرة الشرطة لعربة الخضار والفواكه التي كان يبيعها بدون ترخيص وسط مدينة سيدي بوزيد. وتوفي البوعزيزي بعد فترة قصيرة من التقاط هذه الصورة. وأثرت قصة البوعزيزي في الملايين من الشعوب في أنحاء العالم العربي، وفجرت سلسلة من الانتفاضات الشعبية التي أدت إلى سقوط عدة أنظمة دكتاتورية واضطرابات واسعة النطاق لا تزال إلى يومنا هذا. (ا ب).

 شرطي يحاول مساعدة زميله بعدما ألقى عليه المحتجون قنبلة حارقة في أثينا باليونان  في 23 فبراير 2011. رشق عشرات الشبان الحجارة والقنابل الحارقة على شرطة مكافحة الشغب بعد اشتباكات اندلعت خلال تظاهرة حاشدة احتجاجا على إجراءات التقشف التي فرضتها الحكومة. (أ ب)

 مؤيدون للرئيس حسني مبارك على الإبل، في مواجهة ضد المحتجين المناهضين للنظام في القاهرة، في 2 فبراير 2011.

انفجار مركبة تابعة للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي بعد غارة جوية شنتها قوات التحالف على طول الطريق بين بنغازي وأجدابيا في 20 مارس 2011. (رويترز)

الثورة السورية من السيئ إلى الأسوء.

موجات التسونامي العاتية تبتلع منطقة سكنية بعد الزلزال القوي الذي ضرب شمال شرق اليابان، في 11 مارس 2011.

 الرئيس الأميركي باراك أوباما ونائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس مع أعضاء فريق الأمن القومي، يراقبون عملية مداهمة مقر اسامة بن لادن عبر الأقمار الصناعية‎. (رويترز)

 أوبرا ينفري تمسح دمعة من عينها وهي تقف أمام الممثل توم هانكس خلال تسجيل الحلقة ما قبل الأخيرة من برنامجها الحواري الذي اسدلت الستار عليه بعد استمراره لنحو ربع قرن. 17 مايو 2011 (رويترز)

صورة منهاج قبل العلاج

نشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية تقريراً مصوراً عن تعافى الطفل الصومالى الشهير منهاج جيدى الذى نشرت له وسائل الإعلام صوراً يبرز فيها هيكله العظمى من آثار المجاعة.
وأفادت الصحيفة أن منهاج الذى يبلغ من العمر 7 أشهر عانى من مأساة المجاعة والجفاف فى الصومال، بالإضافة إلى أمراض سوء التغذية، بسبب أسوأ كارثة جفاف ومجاعة تضرب الصومال منذ 60 عاماً، ووضع على سرير المستشفى قبل ثلاثة أشهر، ووزنه 3.1 كجم فقط، ويعانى فقر الدم.
ونشرت الصحيفة صورته بعد الشفاء الآن، لتصبح رمزاً للأمل فى نجاة ملايين الأطفال الصوماليين.

وهذه صورة الطفل فيما بعد

الطالب الأميركي روشان بليس، الذي يقول ان عليه تسديد قرض بقيمة 50 ألف دولار كان قد طلبه لتسديد أقساط الجامعة يحضر تظاهرة في دنفر، كولورادو في 17 نوفمبر 2011 احتفالا بمرور شهرين عن ذكرى حركة “احتلوا  وول ستريت” المطالبة بسياسة اقتصادية واجتماعية أكثر عدلاً. رويترز


رجل يسبح في مياه غطتها الأنقاض بحثاً عن أشياء ثمينة فقدها في الحريق الذي دمر نحو 500 منزلا في مدينة مالابون، شمال مانيلا في الفلبين في 7 أبريل 2011. ويعتقد أن الحريق ناجم عن انفجار خزان لغاز البترول المسال، ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا ولكن فقد 3000 شخص على الاقل منازلهم. (رويترز)

بعد حكمه ليبيا لأكثر من 40 سنة قتل معمر القذافي في مدينة سرت (مسقط رأسه) عن عمر يناهز 69 سنة في 20 أكتوبر 2011 وتم دفن جثمانه في صحراء ليبيا سرا. (رويترز)

 

وقع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في 23 نوفمبر 2011 الرياض على اتفاق نقل السلطة على أساس المبادرة الخليجية، منهيا بذلك فصول أزمة مستمرة في اليمن منذ نحو عشرة أشهر.


أم تواسي ولدها في مدينة كونكورد ولاية الاباما الأميركية أمام منزلهم الذي حطمه الإعصار الذي ضرب المنطقة أواخر شهر أبريل 2011. وتوالت الأعاصير على ولايات الاباما واركنسو وجورجيا وكنتاكي وميسيسيبي وميسوري وتينيسي وأوكلاهوما. وكانت ولاية الاباما الأكثر تضررًا؛ حيث سجل 210 قتيلا وأكثر من 1700 جريح، إضافة إلى حرمان أكثر من مليون شخص من الكهرباء


روبيرت بيرازا الذي خسر ابنه ديفيد روبرت بيرازا، ينحني امام اسم ابنه المدون على النصب التذكاري لهجمات 11 سبتمبر خلال الاحتفالات بالذكرى السنوية العاشرة لتفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك. (رويترز)

  اقترن الأمير وليام ابن الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني وكيت ميدلتون في كاتدرائية ويستمنستر بوسط لندن في 29 أبريل 2011 فيما أطلق عليه “زواج القرن”.

 قتل ما لا يقل عن 172 شخصاً وفقد المئات جراء فيضانات وانهيارات أرضية تسببت بها عاصفة استوائية ضربت أجزاء من جزيرة مندانو جنوي الفلبين في 17 ديسمبر 2011. وكانت العاصفة الاستوائية “واشي” جلبت أمطاراً غزيرة تسببت بفيضانات هائلة في بعض أجزاء مندانو.

 آخر مباراة في مصارعة الثيران في مدينة برشلونة الإسبانية في 25 سبتمبر قبل بدء سريان الحظر القانوني على تلك الرياضة في إقليم كاتالونيا. (أ ب)

المراسل الصحفي تويا شيبا  تسحبه مياه التسونامي في ميناء كمايشي في محافظة ايواتي باليابان في 11 مارس، 2011. وذكرت وكالة كيودو للأنباء أن شيبا تمكن من النجاة من كارثة تسونامي بعدما شد على حبل وتسلق كومة من الفحم. (رويترز)

انتشال رضيعة عمرها أسبوعين حية من تحت الأنقاض بعد مرور 48 ساعة على زلزال تركيا المدمر. وذكرت وكالة رويترز انه تم أيضا إنقاذ والدة الطفلة ونقلهما إلى المستشفى.

مولود جديد في 21 اكتوبر 2011. وصل عدد سكان العالم في الـ31 اكتوبر إلى 7 مليار نسمة وفقاً لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

انفجار قوي هز وسط أوسلو في 22 يوليو 2011. وتضررت مبان حكومية في وسط اوسلو بما فيها مكتب رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرغ جراء الانفجار الذي أسفر عن إصابة عدة أشخاص.

محتجون مناهضون للحكومة خلال مظاهرة للمطالبة باستقالة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في صنعاء باليمن في 4 أبريل 2011. فتحت القوات اليمنية النار على حشود من المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل ستة على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين، وفقا لشهود عيان ومصادر طبية. (أب)

 بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس. توفي مدير شركة آبل السابق وأحد مؤسسيها، ستيف جوبز، عن عمر يناهز 56 عاماً، في 6 أكتوبر 2011. وجوبز كان رائداً في صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأسهم إلى حد كبير في تغيير طريقة تفكير الناس حول التكنولوجيا.


إخترنا لك أيضاً :

اضف تعليقاً

تعليقات على الفيس بوك :

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*