كأس العالم قطر 2022- قطر تنشئ أغلى استاد في العالم

 

بعد فوز قطر ببطولة كأس العالم لعام 2022 وبعد تفوقها في المنافسة النهائية على الولايات المتحدة يبدو أن الدلائل على أن فعاليالت كأس العالم ستكون الأغلى في التاريخ ، وذلك بعدما قررت قطر توسيع سعة استاد سبورت سيتي في الدوحة، قيد الإنشاء، لتبلغ تكلفة الاستاد الإجمالية ملياري دولار أميركي أو ما يعادل 7.5 مليار ريال سعودي.

وقد قررت قطر توسيع الاستاد ليسع 65 ألف مقعد بدلاً من 46 ألف مقعد، وبذلك تتعدى تكلفة إنشاءه ما بلغه إنشاء استاد ويمبلي البريطاني ذو سعة 90 ألف مقعد، 1.3 مليار دولار أميركي أو ما يعادل 4.88 مليار ريال سعودي.
وذكر دان مايس، مصمم الاستاد، أن التكلفة العالية سببها أن مبنى الاستاد سيضم مول تجاري وفندق ومركز إعلامي.
يُذكر أن استاد سبورت سيتي واحد من 12 استاد تجهزهم قطر لإقامة أول كأس عالم في دولة عربية، 9 سيتم إنشاؤهم فيما سيتم توسعة ثلاثة استادات أخرى بتكلفة 4 مليار دولار أميركي أو ما يعادل 15 مليار ريال سعودي، ومن المتوقع اكتمال أول استاد عام 2015.فازت قطر بشرف تنظيم بطولة العالم لكرة القدم 2022 بعد تفوقها في المنافسة النهائية على الولايات المتحدة الأميركية. فقد أعلن جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فوز قط. وستكون قطر أول دولة عربية وشرق أوسطية تفوز بشرف تنظيم المونديال الذي انطلق عام 1930. وكانت قطر تتنافس أيضاً مع أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان إلا أنهم خرجوا من المنافسة في الجولات الأولى والثانية والثالثة

وقد تم اختيار ملعب سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني بنادي السد الرياضي لتطبيق تلك التقنية الجديدة صورة تبين التقنية المستخدمة بالتبريد في ملعب حمد بن جاسم بالسد إذ قد تم تشيد النادي في عام 74 وأعيد بناءة بالكامل في عام 2004 ويحتوي الملعب علي ما يفوق 13000 مقعد وقد كان احد الملاعب الرئيسية في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في دولة قطر في عام 2006 .

قامت لجنة ملف قطر لاستضافة مونديال 2022 خلال معرض “سبورت أكورد دبي” وهو أكبر مؤتمر رياضي على مستوى العالم، بكشف النقاب عن التفاصيل المتعلقة بعدد من ملاعبها بالإضافة إلى استخدام تقنية خالية من الكربون ولأول مرة من أجل تبريد ملاعبها والمناطق المخصصة للمشجعين ومواقع التدريب. وتم اليوم الكشف عن ثلاثة ملاعب جديدة تتميز بمستوى عال من الجودة وهي:

 

 

 

 

 

إخترنا لك أيضاً :

اضف تعليقاً

تعليقات على الفيس بوك :

3 Comments

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*