مستقبلاً… الكمبيوتر سيخاطب الإنسان

 

 


لم تعد فكرة اجهزة الحاسوب القادرة على الدخول في نقاش ذكي مع الإنسان بعيدة المنال.

إذ أكد علماء بريطانيون من جامعة “إدينبرغ” وآخرون من جامعة “شيفيلد” أنهم في صدد بناء برنامج صوتي تفاعلي، يتيح لمستخدمي الكمبيوتر بناء علاقة “حوار” معه، “طبيعية وذكية في آن واحد.
ويتوقع العلماء أن يبصر المشروع، الذي ما يزال في مهده، النور في غضون خمس سنوات وبتكلفة تصل إلى حوالى ستة ملايين دولار، أي ما يعادل 22 مليون ونصف ريال سعودي، وهي تكلفة، بنظر المسؤولين، غير باهظة مقارنة بالفوائد المنظورة في حال حقّق المشروع أهدافه، حسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل”.
فمن جهة، سيساعد البرنامج على تطوير محركات البحث عن مقاطع صوتية مهمة قد لا تظهر في البحث العادي، وهي خدمة تفيد على مختلف الأصعدة، الخاصة والعامة، كما أنه يساعد المسنين على الاعتماد على أنفسهم، والبقاء في منازلهم لفترة أطول من دون الحاجة إلى مرافقة أو رعاية من أحد.
أما في المرحلة الأولى من المشروع، فيهدف العلماء إلى أن يساعد الذكاء الاصطناعي الكمبيوتر على استذكار صوت مستخدمه، أما الهدف النهائي فهو أن يصبح الكمبيوتر قادراً على الكلام والفهم والحوار مثل الإنسان.
وأعرب الدكتور توماس هين، وهو مشارك في الدراسة من جامعة “شيفيلد”، عن أمله في أن يبدأ البرنامج، قريباً، في التجاوب مع أصوات المستخدمين وتمييز نبرتهم ولكنتهم وتمايزاتهم اللفظية. كما توقع هين أن يصبح البرنامج قادراً على التفاعل مباشرة مع أي تغيير يطرأ على الخلفيات الصوتية أو على الحوار القائم.

إخترنا لك أيضاً :

اضف تعليقاً

تعليقات على الفيس بوك :

2 Comments

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*