هل أنت محمي من الإختراق؟

هل أنت محمي من الإختراق؟

هل سألت نفسك هذا السوال من قبل ؟.. في ظل ثورة الكمبيوتر والانترنت نحن في خطر امام الهاكر والمخترقين اقرأ هذه المقالة لتعرف المزيد…

قد تظن أن الهاكرز (المخترقين) يركزون فقط في اقتحام مركز التحقيقات الفدرالي أو الحسابات البنكية، لكن وفقاً لتقرير نشره معهد بونيمون في حزيران 2011، 90% من الشركات المشمولة في الدراسة أبلغت عن خرق أمني معلوماتي واحد على الأقل في سنة.

أي اختراق قد يصل إلى معلومات المستخدم، مما يعني أن نشاطك الأنترنتي معرض دائماً إلى الهجوم. في الحقيقة ؛ مستخدمون كثيرون يزيد تعرضهم للخطر عند زيارتهم لمواقعهم المفضلة.

هنا ستعرف ما هي الأماكن التي تكون فيها أكثر اختمالاً للتعرض للهجوم أو الاختراق. وكيف تحمي معلوماتك الشخصية.
1-مواقع التواصل الإجتماعي

هذه المواقع هي أكثر مواقع قد يتعرض فيها المستخدم للإختراق. فقد رأينا تقارير إعلامية لمشهورين تم اختراق حسابهم على التويتر ،والفيس بوك أيضاً لديه حصته من هذه المشاكل. ليست سمعتك العامة التي على المحك فقط، بل أيضاً معلوماتك الشخصية قد تؤخذ وتستخدم للدخول لحساباتك الأخرى.

خدع التصيد لهذه المواقع معروفة. كأولئك المستخدمون الذين يرسلون رابط له مظهر صفحة دخول لموقع تواصل إجتماعي ، لكنه يكون مزور (انظر الصورة)


صفحات الويب هذه تسجل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. لأستخدامها في أماكن أخرى. بالإضافة للمساس بسمعتك على الانترنت، الهاكرز قد يستطيعون الدخول إلى حساباتك البنكية.

نصيحة أمنية: لا تكتب معلومات شخصية حساسة على حسابك في مواقع التواصل الإجتماعي كإسمك ، عنوانك، رقم هاتفك، أو أية معلومات تعريفية عنك. سجل دخولك دائماً من خلال صفحة الموقع الأصلية.
اجعل كلمات المرور مختلفة لحسابلتك المختلفة على الانترنت وتجنب في كلمة المرور الأسماء الشائعة أو الواضحة
( كلما زادت الأرقام والرموز في كلمة السر الخاصة بك كلما كانت أكثر أماناً)

2-الإيميل

إيميلك معرض كثيراً للخطر.الهاكرز يتجهون لمزودات خدمة الإيميلات الواسعة الانتشار مثل GMAIL
التي سجلت عدد من الاختراقات في السنة الفائتة. هناك بعض الإجراءات الأمنية كالأسئلة التي توجد لحماية كلمة السر. والتي من الممكن بسهولة الإجابة عليها من المعلومات الموجودة على مواقع التواصل الإجتماعي(وهذا سبب آخر لكراهية كتابتها هناك)
و هناك طريقة أخرى يتبعها الهاكرز وهي عبر تمرير الرسائل Email Forwarding

نصيحة أمنية: لا تشارك معلوماتك مع مصادر غير مجهولة. لن يطلب منك “مندوب شركة ” عنوانك أو كلمة السر الخاصة بك عن طريق الإيميل. و يستحسن أن تعرّف إعداداتك Verify your settings للتأكد من أن إيميلك لن يمرر لحساب مجهول. كما يجب عليك تجنب الدخول إلى إيميلك من خلال شبكات غير محمية مثل الواي فايWi-Fi في مقهى فهذا يزيد فرصتك للتعرض للإختراق.

3-التسوق عبر الانترنت

بسبب سهولتها وإراحتها انتشرت هذه الصناعة. ومع كل معاملاتك المالية المخترقون سيحرصون على التعرض إلى إتصالاتك وأموالك.

نصيحة أمنية: تأكد من أن الشركة التي ستشتري منها عبر الانترنت أن تكون حسنة السمعة وأنك تتسوق في الموقع المناسب.

المواقع التي تشمل على خاصية تقييم البائع تكون عادة أكثر أماناً. و عند الشراء تأكد من أن الرابط الذي أنت فيه يبدأ بـ https://
فهذا يعني أنك في موقع آمن فهو يشفر المعلومات التي تنتقل بينك وبين الموقع (أما غير الآمن فهو Http://) . استخدم خدمة إلكترونية مثل PayPal فهي تحمي معلوماتك الشرائية . و اجعل متصفحك دائم مواكب Updated للتدابير الأمنية.

وفي النهاية الأمر يعود على المستخدم بحماية نفسه أثناء تصفح الشبكة العنكبوتية وأخذ الحيطة والتعلم، كل ذلك سيقلل من احتمالات التعرض للإختراق.

إخترنا لك أيضاً :

اضف تعليقاً

تعليقات على الفيس بوك :

1 Comment

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*